الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

هل الولادة في الشهر الثامن خطر ؟؟

هل الولادة في الشهر الثامن خطر ؟؟
هل الولادة في الشهر الثامن خطر ؟؟

من المعروف طبيا أن الجنين من أجل أن يكون مكتمل وصالح أن تتم ولادته فإن هذا المر يتطلب ما يقرب من ال36 أسبوع تقريبا وهذا يعني أن يظل الجنين في بطن الأم ما يقرب من التسعة أشهر، ولكن قد يحدث ما لا يحمد عقباه حيث من الممكن أن نضطر إلي توليد السيدة الحامل قبل الموعد المحدد للولادة نتيجة للعديد من الأسباب التي من الممكن أن تتعرض لها. 


ويجدر بنا هنا أن نشير إلي أن هناك اعتقاد خاطيء وشائع في ما بين الغالبية العظمي من الناس ألا وهو أن الطفل الذي تتم ولادته في خلال الشهر السابع من الممكن أن يعيش ويصبح طفلا طبيعيا في حين نجد أن الطفل الذي تتم ولادته في خلال الشهر الثامن يعتقد الكثير أنه لا يعيش !!! 


والجدير بالذكر أن هذا الاعتقاد فعليا خاطىء حيث انه من المعروف أن اليوم الواحد في داخل بطن الأم ورحمها يفرق لصالح الجنين ولصالح تكوينه وبناءا علي هذه النظرية الطبية السليمة فإننا نجد أن الجنين الذي يولد في الشهر الثامن فإن احتمالات أن يعيش أكثر بكثير من الطفل الذي يولد في الشهر السابع.


ولكننا نجد أن هناك سؤال دائما تتم إثارته ألا وهو ( ما هي المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها  كل من الأم والجنين في حالة ما إذا تمت الولادة في الشهر الثامن ؟؟ )


⦁    مما لا شك فيه أن هناك العديد من المخاطر والمشكلات الصحية التي نجدها تطرأ بل وتصيب الجنين بشكل مباشر في حالة ما إذا تمت ولادته في خلال الشهر الثامن ولعل أهم تلك المخاطر هي تلك التي نجدها تتعلق بعدم اكتمال نمو الطفل في كثير من الأجهزة العضوية الخاصة به وبشكل أكثر تحديدا تلك التي تتعلق بكل من الجهاز العصبي والجهاز المناعي حيث أن الغالبية العظمي من الدراسات الطبية قد أكدت أن الجنين يكتمل نمو هذان الجهازان في داخل جسمه في خلال الأسبوع الرابع والثلاثون.


⦁    ومن ناحية أخري وفي نفس الصدد يجدر بنا هنا أن نشير إلي أن من أكثر الأجهزة العضوية تأثيرا في الجنين في حالة ما إذا قد تمت ولادته في خلال الشهر الثامن أي في خلال الأسبوع ال 32 هو جهاز الرئة في الطفل حيث إننا نجد أن الغالبية العظمي من هؤلاء الأطفال الذين تتم ولادتهم في خلال الشهر الثامن نجد أنهم يولدون دون أن تكتمل الرئة لديهم.

ولعلنا نجد أنه بناءا علي ما قد ذكرناه من مشاكل الرئة فإن ذلك يفسر لنا أن الغالبية العظمي من أطباء النساء والولادة يقوموا من جانبهم بإعطاء المرأة الحامل التي من المتوقع أن تلد في خلال الشهر الثامن ولادة مبكرة مجموعة من الحقن تلك الحقن التي تتعلق  بالعمل علي اكتمال الرئة لدي الجنين بحيث يولد دون أن يتعرض لمشاكل في الجهاز التنفسي بقدر الإمكان. 


المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها الأم في حالة الولادة في خلال الشهر الثامن :-


مما لا شك فيه أن هناك العديد من المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها الأم في حالة ما إذا تمت الولادة المبكرة في خلال الشهر الثامن، والجدير بالذكر أن هذه المخاطر تنقسم في ما بين مخاطر جسدية من ناحية ومخاطر نفسية من ناحية أخري، ولعلنا نجد أن أشهر المخاطر النفسية تلك التي تتعلق بإصابة الأم بحالة من الاكتئاب.