السبت، 7 أكتوبر 2017

7 أعراض للحمل في الشهر التاسع

7 أعراض للحمل في الشهر التاسع

بعد مرور ما يقرب من ثماني أشهر ومع بداية الشهر التاسع فإننا نجد أن المرأة الحامل تتعرض لكثير من الأعراض والتي تتشابه كثيرا مع أعراض الولادة بل فإنه يمكننا أن نؤكد أن كافة الأعراض التي تتواجد في هذا الشهر ما هي إلا بمثابة تمهيد لعملية الولادة وفعليا فإننا نجد أن المرأة الحامل تشعر بالكثير من التغيرات ولعل السبب الرئيسي في ذلك يرجع إلي أن هناك العديد من التغيرات التي تطرأ علي الجنين نفسه ومن ثم تشعر الأم بل وتتأثر بتلك التغيرات.

أهم التغيرات التي تطرأ علي الجنين في خلال الشهر التاسع :_

1-      في خلال الشهر الثامن يكون عمر الطفل ما يقرب من 35 أسبوع تقريبا وبناءا علي ذلك نجد عدد من التغيرات الكبيرة بل التطورات في كل ما يخص تكوين الجنين، حيث نجد أن طوله يصل إلي ما يقرب من سبعة وأربعون سنتيمتر في حين أننا نجد أن وزنه في خلال هذه المرحلة يقترب من الثلاثة كيلو جرام.

2-      ولعلنا نجد أن من أهم التغيرات التي تطرأ علي تكوين الجنين أيضا هي أن الجهاز المناعي الخاص به بالإضافة إلي جهازه العصبي يكون قد أكتمل نموه بشكل كلي.

الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في الشهر التاسع: -


1-      لعل من أهم الأعراض التي تشعر بها الأم الحامل في خلال الشهر التاسع هي الأعراض الجسدية وبشكل خاص الأعراض التي تتعرض لها في المعدة حيث تشعر بنوع من الحرقان الملازم لها مع تناول أي وجبة غذائية هذا بخلاف عسر الهضم أيضا.

2-      تشعر بآلام دائمة في الأسنان وبشكل متكرر وقد يتطور الأمر ويصل إلي حدوث نزيف في اللثة لا قدر الله.

3-      تشعر بآلام متكررة في الساقين أو ما نطلق عليه شد عضل وتقلصات في عضلات الرجلين.

4-      تتعرض إلي حالة من الزيادة أو التورم في كل من اليدين والقدمين هذا بالإضافة إلي الوجه أيضا وتشعر بآلام  مبرحه سواء في اليدين أو في منطقة المعصم.

5-      قد تبدأ بعض من قطرات الدماء في النزول من خلال منطقة المهبل والتي تعد بمثابة العلامات الفعلية لعملية الولادة، ويجدر بنا هنا أن نؤكد انه في حالة التعرض لتلك العلامة الواضحة يجب وعلي الفور تتم مراجعة الطبيب المختص لكي يري ما إذا كانت ولادة فعليه أم مجرد علامات تمهيدية لعملية الولادة.

6-      قد تتعرض المرأة الحامل لفتح لكيس الجنين في خلال الشهر التاسع ولعل أهم العلامات التي تؤكد فتح المشيمة أو حدوث ثقوب في داخلها هي نزول الماء من فتحة المهبل سواء في شكل قطرات بسيطة أو في شكل كميات كبيرة، والجدير بالذكر أن في كلا الحالتين فإن الأمر فعليا يكون خطير للغاية حيث أن هذا يعني أن كمية الماء التي تحيط بالجنين منسوبها بدأ في أن تقل كميته وهذا يعد من أخطر العلامات التي تؤكد أن حياه هذا الجنين في خطر كبير، ومن هنا وجب علينا أن ننوه انه في حالة أن تتعرض المرأة الحامل لأي من هذه الأعراض الخطيرة فإنها يجب عليها وعلي الفور أن تراجع الطبيب المختص لكي يتخذ من جانبه الإجراءات اللازمة لإنقاذ حياه الجنين التي ربما أن تكون في خطر.

في خلال فترة الشهر التاسع تتعرض المرأة الحامل إلي صعوبة كبيرة في عملية التنفس نتيجة لضغط الجنين علي الحجاب الحاجز نتيجة لزيادة وزنه مما يؤثر علي عملية التنفس.